بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 15 مايو 2009

THE SWOT ANALYSIS























سأتحدث اليوم عن تحليل نقاط القوة والضعف, الفرص والمخاوف


التى باختصارا يطلق عليها في عالم الأعمال SWOT


حيث يتم استخدامها واللجوء اليها في حالة الرغبة في عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري


و يلجأ اليها المدراء في حالة رغبتهم في تحليل :


1. البيئة الخارجية للشركة .


2. القطاع الذي تعمل به الشركة والفائدة التنافسية فيه .

3.البيئة الداخلية للشركة .


وتلك المعرفة السابقة تعين الشركة على معرفة نقاط قوتها وضعفها وغالبا ما تكون متعلقة بالبيئة الداخلية للشركة ,


ومعرفة المخاوف والفرص المتاحة للشركة وتلك متعلق بالبيئة الخارجية لها .

وكيفية تحويل نقاط الضعف الى قوة وتحويل المخاوف الى فرص متاحة لها .

مثال لبعض نقاط القوة التي تمثل للشركة وتدعم موقفها بالسوق :


1. أن يكون لدي الشركة حصة كبيرة بالسوق من العملاء .


2. القيمة السوقية للشركة تكون عالية .


3. يكون منتج الشركة هو المفضل لدي المستهلكين .


أمثلة على نقاط الضعف :


1. نقص في الخبرات الادارية لدي الشركة .


2. ضعف منافذ التوزيع والتسويق .


3. التخلف عن الركب في عملية البحث والتطوير .

بالنسبة للفرص المتاحة للشركة والتى تمكنها من تطبيق استراتيجية تساعدها على تحقيق مزيد من الربح

أو تصبح أكثر تنافسيا أو تساعدها على تحقيق أهدافها .


تتمثل نقاط القوة بالتالي :

1. حصول دعم من قبل الجهة الحكومية .


2. نمو حجم السوق .


3. التطور التكنولوجي .


بالنسبة للمخاوف التي قد تتعرض لها الشركة :


1. دخول منافسبن جدد الى السوق .


2.تغير استراتيجية منافس مهم لشركتي .


3. عرض بضاعة أجنبية بسعر رخيص كحال البضاعه الصينية التى غزة الأسواق .

لدينا شركة
هارلي ديفيدسون للدراجات النارية سنطبق عليها الSWOT ANALYSIS








أحد نقاط القوة تتمثل بمتانة الماركة عالمية ذات صيت قوى ,

والضعف فيها يتمثل بمحدودية اماكنيتها في تطوير غير المنتجات التقليدية لديها وهى الدراجة النارية ,


والفرصة المتاحة للشركة ازدياد عدد محبي تلك النوعية من الدراجات حول العالم ,


أما مخاوف شركة هارلي تتمثل في اختلاف السياسات الادارية عالميا لقوانين الدراجات النارية .


نجد أن الSWOT تعمل على مطابقة لبعض العوامل الداخلية للشركة والخارجبة لخلق استراتيجية ذات معنى يمكن تحقيقها للوصول الى الأهداف المرجوة .


أتمنى أني قد وفقت في تلخيص مفهوم السوات بمثال بسيط


وأطمح أن أقدم لكم الاستراتيجيات المستخدمة في تحويل ذلك الضعف الى قوة والمخاوف الى فرصة ذهبية للشركة بعد أن أجد تفاعلكم مع الموضوع.


عبر هذا الرابط نكمل استراتيجيات الSWOT


http://alkhozam.blogspot.com/2009/11/swot.html



للمزيد عن ذلك الموضوع اليكم الرابط التالي :

http://www.quickmba.com/strategy/swot/

STRATEGY ,STRATEGIC DESIGN AND STRATEGIC BEHAVIOUR -Dess et al.2008


الأحد، 10 مايو 2009

Slide




كان لي تجربة رائعة بالاطلاع على ذلك الاعلان بطريقة slide


فما كان مني الا أن أقوم بتطبيقة على موقعي وذلك بالربط بين أكثر من موقع فلكر الذي يحتوي على صوري ,


وموقع سلايد وبالأخير موقع بلوغ.


ولك الخيار بعرض ما تقوم بانشاءة في أى من المواقع ذات الصلة face book , live journal ,wordpress,freewebs , TaybePad ....


لمن يرغب بتجربة نترككم مع الرابط





ونتمني مشاهدة تجربتكم المثيرة به .


موفقين دوما "



هنا تجربة جديدة من ألبوم آخر لصوري


السبت، 25 أبريل 2009

ألفباء التدوين


















كان لي زيارة الى مدونة محمد سعيد احجيوج أول مدون على يحترف التدوين ويتفرغ له .

انتابني الفضول لقراءة اصداره الثاني الجديد لكتاب ألفباء التدوين

حيث وضح خلاله أساسيات التدوين المتميز

وكيفية الدخول الى عالم التدوين خطوة خطوة بأسلوب سلس يسير

فكان هناك ثلالة أسئلة ممكن تحدد الغرض من تلك المدونة التي تبذل دقائق من وقتك من أجلها تتمثل بالتالي :

لماذا تريد أن تدون ؟

كيف تريد أن تدون ؟

ومتى تريد أن تدون ؟

تلك التساؤلات لطالما استمعت اليها من الغير لرغبتهم لمعرفة الغرض الذي أكتب من أجله !

أجد بأنها تساعدك لمعرفة الخطة التي سوف تلتزم بها في مدونتك لتحقيق هدفك منها.

استفدت من بعض الارشادات الخاصة بالتنسيق لجذب مزيد من القراء .

واستمتعت الى قراءة لقاء أختنا المرحومة هديل الحضيف وتجربتها في هذا المجال .

كل من يريد خوض هذا المجال الرحب الغامض بالنسبة له أنصحه بقراءة الكتاب على الرابط التالي :

http://abcblogging.com/

نترقب تجربتكم الجديدة في هذا المجال عن قريب جدا.

موفقين دوما .

مريم