بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 15 مايو 2009

THE SWOT ANALYSIS























سأتحدث اليوم عن تحليل نقاط القوة والضعف, الفرص والمخاوف


التى باختصارا يطلق عليها في عالم الأعمال SWOT


حيث يتم استخدامها واللجوء اليها في حالة الرغبة في عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري


و يلجأ اليها المدراء في حالة رغبتهم في تحليل :


1. البيئة الخارجية للشركة .


2. القطاع الذي تعمل به الشركة والفائدة التنافسية فيه .

3.البيئة الداخلية للشركة .


وتلك المعرفة السابقة تعين الشركة على معرفة نقاط قوتها وضعفها وغالبا ما تكون متعلقة بالبيئة الداخلية للشركة ,


ومعرفة المخاوف والفرص المتاحة للشركة وتلك متعلق بالبيئة الخارجية لها .

وكيفية تحويل نقاط الضعف الى قوة وتحويل المخاوف الى فرص متاحة لها .

مثال لبعض نقاط القوة التي تمثل للشركة وتدعم موقفها بالسوق :


1. أن يكون لدي الشركة حصة كبيرة بالسوق من العملاء .


2. القيمة السوقية للشركة تكون عالية .


3. يكون منتج الشركة هو المفضل لدي المستهلكين .


أمثلة على نقاط الضعف :


1. نقص في الخبرات الادارية لدي الشركة .


2. ضعف منافذ التوزيع والتسويق .


3. التخلف عن الركب في عملية البحث والتطوير .

بالنسبة للفرص المتاحة للشركة والتى تمكنها من تطبيق استراتيجية تساعدها على تحقيق مزيد من الربح

أو تصبح أكثر تنافسيا أو تساعدها على تحقيق أهدافها .


تتمثل نقاط القوة بالتالي :

1. حصول دعم من قبل الجهة الحكومية .


2. نمو حجم السوق .


3. التطور التكنولوجي .


بالنسبة للمخاوف التي قد تتعرض لها الشركة :


1. دخول منافسبن جدد الى السوق .


2.تغير استراتيجية منافس مهم لشركتي .


3. عرض بضاعة أجنبية بسعر رخيص كحال البضاعه الصينية التى غزة الأسواق .

لدينا شركة
هارلي ديفيدسون للدراجات النارية سنطبق عليها الSWOT ANALYSIS








أحد نقاط القوة تتمثل بمتانة الماركة عالمية ذات صيت قوى ,

والضعف فيها يتمثل بمحدودية اماكنيتها في تطوير غير المنتجات التقليدية لديها وهى الدراجة النارية ,


والفرصة المتاحة للشركة ازدياد عدد محبي تلك النوعية من الدراجات حول العالم ,


أما مخاوف شركة هارلي تتمثل في اختلاف السياسات الادارية عالميا لقوانين الدراجات النارية .


نجد أن الSWOT تعمل على مطابقة لبعض العوامل الداخلية للشركة والخارجبة لخلق استراتيجية ذات معنى يمكن تحقيقها للوصول الى الأهداف المرجوة .


أتمنى أني قد وفقت في تلخيص مفهوم السوات بمثال بسيط


وأطمح أن أقدم لكم الاستراتيجيات المستخدمة في تحويل ذلك الضعف الى قوة والمخاوف الى فرصة ذهبية للشركة بعد أن أجد تفاعلكم مع الموضوع.


عبر هذا الرابط نكمل استراتيجيات الSWOT


http://alkhozam.blogspot.com/2009/11/swot.html



للمزيد عن ذلك الموضوع اليكم الرابط التالي :

http://www.quickmba.com/strategy/swot/

STRATEGY ,STRATEGIC DESIGN AND STRATEGIC BEHAVIOUR -Dess et al.2008


هناك 3 تعليقات:

  1. ماشاء الله تبارك الرحمن
    جهد رائع اختي الكريمة
    وتفصيل ولا اوفى
    سعدت بالتعرف على هذه المدونة الرائعه التي تخفي قلبها انسانة ذات ثقافة عالية

    حفظكم الكريم المنان

    ردحذف
  2. بصراحة جلست أقرأ الموضوع ونظري محدق في الشاشة بقوة
    عشان ابغا اعرف كيف تتحول نقطة ضعف شركة هارلي للدرجات النارية بتطبيق نظرية سوات إلى فرصة !!

    ولم أجد الفرصة !
    حيلة جيدة منكِ :)
    ولكن من حقك وأنتظر البقية

    تحياتي

    ردحذف
  3. ابو مشاري , فؤاد سندي
    حياكم أجمعين في زيارة مدونتكم

    أخي سندي هنا لم أتطرق الا الى كيفية تحويل نقاط الضعف الى قوة فقط وكان المثال واضح , مثلا في نقطة الضعف بمحدودية اماكنيتها في تطوير غير المنتجات التقليدية لديها وهى الدراجة النارية ممكن أن تتحول الى قوة وذلك بانتاج دراجات نارية لكافة الأعمار وليس فقط مقتصرين لفئة معينة من الناس ذو الدخل المرتفع وكبار السن , كذلك انتاج دراجات ذو تكلفة أقل بحيث يلبوا جميع احتياجات محبي الدراجات النارية وغيرها من فرص كثيرة ولكن بالنهاية يتوقف على استراتيجية الشركة وامكانياتها المادية وغيرها .
    تابع معنا الاستراتيجيات المتبعه لتحويل الضعف الى قوة المخاوف الى فرص .
    موفقين أجمعين

    ردحذف