بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 18 نوفمبر، 2009

استراتيجيات الSWOT


سبق وأن تحدثنا عن تحليل وتحديد نقاط القوة والضعف والمتعلقة بالبيئة الداخلية للشركة ,المخاوف والفرص المتاحة أمامها من البيئة الخارجية وكيف على الادارة الاستراتيجية أن تنظر الى تلك النقاط نظرة أكثر شمولية لحل مشاكلها من الأساس والقضاء على جذور المشكلة وليس فقط الاعتماد على التعرف على أعراضها عبر الموضوع السابق لتحليل السوات في الرابط التالي : http://alkhozam.blogspot.com/2009/05/swot-analysis.html .

ننتقل حديثنا عن تلك الاستراتيجيات التي ممكن أن تتبناها الشركة :

1. إستراتيجية التحويل Conversion Strategies: هنا سيتم تحويل الضعف الى قوة وتحويل المخاوف الى فرص .

مثال : في حالة وجود منفذ واحد فقط لتصريف البضاعة هنا نتحدث الى ضعف لدي الشركة باستطاعتها تحويله الى قوة عن طريق زيادة منافذ البيع لديها وعدم اقتصارها عن منفذ واحد .

2. استراتيجية التحييدNeutralization Strategies : الحد من الضعف , والحد من المخاوف التي تواجه الشركة . وذلك في حالة عدم استطاعتها من عملية التحويل الضعف والمخاوف الموجود لديها عليها هنا أن تقلص من قدر كل من الأمرين قدر المستطاع .

مثال : لدي شركة هارلي نقطة الضعف تتمثل بمحدودية اماكنيتها في تطوير غير المنتجات

التقليدية لديها وهى الدراجة النارية هنا على الشركة الابقاء على القدر المستطاع من تلك الامكانيات وعدم النزول عن ذلك المستوى المتخصص بمنتجاتها التقليدية فقط .

3. الاستراتيجية المتطابقة Matching Strategies : يتم مطابقة القوة الى فرص متاحة للشركة .

مثالنا لشركة هارلي ديفيدسون نقاط القوة تتمثل بمتانة الماركة عالمية ذات صيت قوى هنا يتم مطابقة نقطة القوة هذه مع الفرصة المتاحة للشركة وتتمثل في سهولة حصولها على تسهيلات مادية من البنوك , تطلع أمهر الأيدي الفنية للعمل معها وذلك بسبب قوة اسمها بالسوق .

في نهاية الأمر نجد أهمية الSWOT حيث أنها تجبر المدراء وضع اعتبار لكلى العوامل الداخلية والخارجية لديها مما يجعلها أكثر انتاجية بدل أن تنتظر الى أن تقوم بردة الفعل اللازمة تجاه ما تتعرض له من صعاب , مما يخلق لديها الحيطة والحذر تجاه الظروف البيئية التي تواجهها ومطابقتها مع نقاط القوة والضعف لديها .

لمزيد من القراءة :

http://www.paullemberg.com/secretofstrategy2.html