بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 28 يناير 2010

الهيكل التقليدي الجديد !








نعلم أن الهيكل التنظيمي التقليدي للشركة يتمثل بتواجد المدراء على قمة ذلك الهرم باعتبارهم أهم العاملين في تلك المؤسسة لذا


يعكس ذلك الهيكل موقع أهميتهم في الهرم التقليدي كما هو موضح بالشكل السابق ثم يليهم الادارة الوسطى ثم الموظفين ذو التعامل ا

لمباشرمع العملاء وفي آخر القاعدة نجد العملاء . ولكن فعليا لو ننظر الى العميل على أنه أهم شخص للشركة


لأصبح الهرم مقلوب الذي يركز على أهمية العميل بالتالي يتربع العملاء على قمة ذلك الهرم ثم يتبعهم الموظفين ذو التعامل المباشر

معهم ثم الادارة الوسطى وبالقاعدة الادارة العليا .


هنا يكون الموظف ذو العلاقة المباشرة مع العملاء تحت ضغط شديد , حيث يسمح له العمل فقط في حدود قوانين الشركة


ويعتبر وسيط بين العملاء الخارجين وبيئة عمله و عليه الالتزام بالاجراءات المطلوبه منه يطلق عليهم Boundary-spanning role
بالامكان ملاحظة تواجدهم في كل من قطاع الوجبات السريعة و الفنادق والاتصالات سنتطرق لاحقا للحديث عن طبيعة عملهم

في مقال قادم ان شاء الله .


هنا يصبح عمل الادارة العليا هو تقديم التسهيلات ودعم العمالة ذو الاتصال المباشر مع العملاء .

فلو كان العميل يعامل معاملة الملوك باعتباره ملك اذا من يتبعه بالأهمية هو من يتعامل مع ذلك الملك

وهو الموظف المباشر المختص بخدمة العملاء فالأولى الاهتمام بهم ومعاملتهم كملوك أيضا .

ولكن للأسف هؤلاء الموظفين نجدهم يحصلوا على أقل قدر من الرواتب ولديهم أقل مستوى تعليمي في الشركة باختصار مهمشين

من حيث التدريب أو أخذ رأيهم في سير العمل رغم قربهم للعامل الرئيسي لربح الشركة وهو العميل / المستهلك .

على المستوى الآخر نجد أن هؤلاء الموظفين في واجهة بعض الوظائف كالدكتور والطبيب يتمتعوا بشهادات عالية ورواتب مرتفعة .

ما أنصح به الأخذ بأهمية تطبيق للهيكل التنظيمي الجديد الذي يجعل العميل يتربع على قمته حيث توجه الادارة الحديثة الى التواجد

بالقرب من خدمة العملاء والسعي على الحصول على رضاهم دوما مثال على ذلك قيام الادارة التنفيذية لمطعم دومينو بيتزا بالعمل

بالمهام  اليومية للعملاء وما ضافت اليهم تلك التجربة من قيمة مضافة الى أرباحهم , كما لاحظت عند زيارتي لأحد المطاعم الايطالية بالكويت

Signor Sassi restaurants تنقل المدير بين طاولات الزبائن يسأل عن آرائهم بجودة الطعام واذا لديهم اي ملاحظات !

لذا نجد الموظفين ذو التعامل المباشرة يتمتعوا بخبره واسعة في فهم رغبات وأذواق العملاء ويهدفون لارضاءهم

ويعملوا على نقل المعلومات للادارة العليا التى تقوم بدراسة اتجاه السوق والعمل على التفاعل مع تلك التغيرات و

العمل لتحقيقها وتطبيقها مع ما يتناسب من امكانية الشركة المتوافرة بما يتحقق رضا لكلا الأطراف .

نختم حديثنا هنا بمقولة ميشيل بون الشهيرة :

If you sincerely believe that “the customer is king” the second most important person in this kingdom must be the one who has a direct interaction on a daily basis with the one who is king.





KGMC Zone

هناك 9 تعليقات:

  1. فعلاً هذا الهيكل الجديد هو ما يميز شركة او نشاط عن آخر ولكن هل من الممكن ان يكون تقليدي؟

    تحياتي ..Ensaaaan

    ردحذف
  2. فعلاً هذا ما يميز شركة او نشاط عن الآخر
    عندما نقول ان العميل دائماً على حق فهذا يعني ان العميل أهم شخص في الشركة اوالنشاط الذي له علاقة به لأنها قائمة على رضا العميل فهو اهم من مدير الشركة وحتى مدير الشركة ويبحث ويطمع في رضا العميل
    ولكن هل من الممكن ان يكون هذا الهيكل تقليدي؟

    تحياتي وشكري الجزيل على المقالة الرائعة.

    Ensaaaan

    ردحذف
  3. حياك الله أخي Ensaaaan
    الهيكل التقليدي كما هو موضح عندما يكون على قمة الهرم المدراء وأسفل سافلين العملاء المرجوين !
    نعم هذا هيكل تقليدي متعارف عليه لدي أغلب الشركات لذا أردنا التوضيح لأهمية اتباع الهيكل الجديد وهو نضع العملاء على قمة الهرم .
    شاكرين تفاعلكم الطيب .

    ردحذف
  4. I totally agree with you. This applies very well to every institute or establishement.I know companies where there sales personnelles suffer alot with their management but as a result the company is losing clients as well as reputation. so , yes clients &first line employees should get all the attention possible. Good job maryam

    ردحذف
  5. Nice to read your comments , your most welcome :)

    ردحذف
  6. شكراً لكم على الطرح القيّم
    وددت الاشارة الى الطبقة الكادحة وهي الموظفين الأقل في الشركة او المؤسسة ، عادة هم من يتحمل العبء الأكبر كما تفضلتم وفي ذات الوقت هم من يفتقد للعديد من الامتيازات دون الذين يعلونهم في المستوى الاداري او الوظيفي ، وأتساءل احياناً اليس من الأولى الاهتمام بهذه الفئة حيث أنها التي تتعامل مباشرة مع العميل والذي يعتبر أهم مالدى المؤسسة أو الشركة التجارية .

    دمتم بحفظ الله ورعايته

    ردحذف
  7. صدقت أبا مشاري , لذا اقتضى التنوية الى أهمية الهيكل الجديد لمن يرغب بخوض عالم الأعمال .

    ردحذف
  8. أشكرك مريم على هذه المدونة
    وأتمنى التواصل
    وصلت إلى هنا نتيجة تعليقك على كلام هيئ مكانا لسيارتك المرسيدس

    ايميلي للتواصل
    mmozayek2001@hotmail.com

    مهند

    ردحذف
  9. حياك الله أخي مهند , فعلا كانت مقالة " هيأ مكانا لسيارتك المرسيدس" محفزة جدا

    شاكرة لكم تواصلكم معنا.

    ردحذف