بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 23 سبتمبر، 2011

دراسة تسويقية مختصرة



* أباريق فندق الريتز - برلين2011

سنتطرق في موضوعنا اليوم دراسة مختصرة من الناحية التسويقية لمشروع مبتدأ في خطواته الأولى نحو الانطلاق في عالم الأعمال . استوقفني به التخصص الذي كان من عنوانه شاي شوب
رغم بساطة الفكرة نتسأل هنا هل لها من نجاح ؟
دعت الحاجة المتزايدة لرغبة بعض العملاء باقتناء ما هو جديد ومبتكر يلامس شغفهم وحبهم لجلسات شرب الشاي من مناسبات اجتماعية متعددة في شهر رمضان و الأعياد وغيرها الى تقديم ما هو جديد لتلك الاحتفالات بأغلى الأثمان حتى تضفي للقاء طابع حميمي أكثر وتنطبع ذكراه بتلك الاستكانات ! كانت هنا نقطة الانطلاق لبدأ المشروع !
يكمن نجاح مشروع شاي شوب لصاحبه , حيث لم يركن بالتركيز على شغفه واعجابه لذلك النوع من البضاعه ( أكواب الشاي ) ولكن كان على علم بحاجة المستهلك المتنوعة , حيث هذا المستهلك ما هو الا المصدر الرئيسي لربحية النشاط التجاري فالأولى منا الاعتناء برغباته وطلباته الخاصة وملاحظات ذلك الملك .
اذا نظرنا الى الشريحة المستهدف لهذا المشروع تكمن في الفئة المهتمة في شرب الشاي بأنواعه ونكهاته ( الأخضر ,المرامية, البابونج , بنكهة اللقاح أو الزعفران ... )। وبالنظر الى أسعارها نلاحظ ارتفاعها مقارنة عن سعر السوق لتلك النوعية من البضاعة العملية البسيطة وذلك لنوعية العملاء الذين يرغبون ويقدرون اللمسات الفنية اليدوية , فهم من الطبقة المتوسطة وأعلى.


* هل هناك من منافسين لشاي شوب ؟
نعم , يوجد الكثير من المنافسين المتنوعين في السوق المحلي ولكن متجر شاي شوب يركز على الطابع التقليدي التراثي لبضاعتة مما يقلل من عدد المنافسين له . وفي حالة احتداد المنافسة ما السبيل لتجاوز تلك المرحلة ؟ يكمن بالتجدد والتفرد بعرض ما هو جديد مميز وبعدد محدود . مع الأخذ بالاعتبار أن عنصر سعر السلعة هو آخر شىء ممكن التطرق له . حيث كثير من أصحاب المشاريع عندما يرغب في زيادة حصته في السوق أول ما يفكر به هو السعر وهذا أكبر خطأ يرتكب بحق بضاعته ونفسه ! فهناك الكثير من العوامل ممكن التحكم بها قبل الوصول الى عامل السعر , فالمزيج التسويقي يتكون من عدة جوانب منها نوعية البضاعه , جودتها , تميزها , مكان العرض والتفاعل مع الزوار , الاعلانات اذا لم تأتي تلك الوسائل بحل جذري لجذب مزيد من العملاء, هنا نلجأ الى خفض الأسعار التي قد تؤدي الى تدني الأرباح وقد يقابلها زيادة عدد العملاء.

* الموقع الالكتروني لشاي شوب :
بمجرد الدخول لموقع شاي شوب الالكتروني نلاحظ بساطتة ,ربما لحداثته ! فهو حتما يحتاج الى تطوير حتى يصبح أكثر تفاعلا مع الجمهور وجذبا لهم بالسماح بترك وقراءة تعليقات الزوار. فكم جميلا أن يتم اضافة تجربة أحد العملاء الذي سبق أن اقتنى أحد أطقم الشاي مما يترك انطباع ايجابي لزوار الموقع وينعكس على ثقة وولاء العملاء وقد يدفعهم للشراء مره أخرى وقد يساعد الغير على اتخاذ قرار الشراء . كما بالامكان وضع أيقونة الشبكات الاجتماعية من تويتر أو الفيس بوك لمعرفة حجم المتابعين ومحبي نوعية السلعة. يفضل عرض مزيد من صور البضاعة حيث كثير من رواد الشبكة العنكوبتية يفضل المشاهدة وتفحص البضاعة من جميع الزوايا! كما اضافة سعر السلعة بعملة كل زائر حسب موقعه جغرافيا يسهل عليه الحسبة المالية . كذلك ممكن الاستفادة من المناسبات الاجتماعية المتعددة بمخاطبة نفسية الزائر وتقديم اقتراحات وأفكار تشجعه على الشراء كتقديم طقم الشاي هدية بالمناسبات المختلفة للوالدة أو لصديق .
في بعض المواقع الأجنبية مثل موقع مركز الشاي تم اضافة خدمات من نوع آخر أطلق عليها المسؤولية الاجتماعية نحو المجتمع , تتمثل بجلسة مناقشة لبعض فوائد أو طرق تحضير الشاي ببرنامج شهري منظم .تساعد هذه الجلسات على التقرب أكثر للعملاء والتعرف على احتياجات السوق الفعلية . فهل ستكونوا المبادرين في هذا المجال ؟!

* كيفية زيادة المبيعات والتسويق لموقع شاي شوب ؟
مع تعدد وسائل الاعلان سواء المرئي أو المقروء يتطلب منا توظيف شخص شغوف ومتمكن من استخدام الشبكات الاجتماعية المتوفرة على الانترنت ( فيس بوك , تويتر... ) مما يساعد على زيادة الدخل مع زيادة الزوار أو تكوين قاعدة جماهرية متنوعة. بالاضافة لعمل قناة خاصة للموقع عبر اليوتيوب يتم عرض البضاعه. المشاركة بالمنتديات النسائية باعلان أو بموضوعات يتم تعرف العملاء على البضاعة فقد تكون تلك الوسيلة للوصول الى العميل الفعلي النهائي !
ممكن توسيع نطاق العملاء فلا يقتصر على السوق المحلي ولكن يتم خدمة جميع مناطق الوطن العربي باعلان عن خدمة التوصيل باضافة رسوم رمزيه أو غيره .
لابد من زيادة عدد الصور المعروضة للبضاعة بالموقع وتجديدها من فترة الى أخرى , حتى تلبي أذواق المستهلكين ويبقيهم على ترقب لما هو جديد فما يعجبك قد لا يعجبني !



* ما هو مستقبل شاي شوب ؟
امكانية التوسع في خطوط المشروع
line of business
متمثل باضافة مستلزمات تلك الجلسات من أباريق الشاى والقهوة , الفناجين, الملاعق ,الصحون, أكواب الشرب, اكسسوارات التقديم من مفارش , محارم وشموع . ففي بعض الأنشطة تلك الاكسسوارات تكون المصدر الرئيسي للربح !
مستقبلا باستطاعتكم تقديم خدمة تأجير أطقم الشاي برسوم معينة مع اضافة بند التأمين لضمان سلامة البضاعة .
كما هناك مجال لاضافة خدمة تنسيق و اعداد جلسات الشاي الخاصة للعملاء (:
باختصار , أنا أحترم التخصص وأرى بأنه أحد أسرارالنجاح هو التركيز بالنشاط .
Focusing in business
أرجو قد وفقنا بعرض رأينا من زاوية قد تكون غير مرئية لأصحاب النشاط واضافة قيمة اليه.
نتمنى عن قريب تناول قصة نجاح محلية أخرى.

محبتكم
مريم